هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
حياتي مشاعل
مرآقبْ
مرآقبْ
حياتي مشاعل


[ مساهماتـي .. ] : 2209
[ تقيمـاتي .. ] : 12
[ تاريخ إنضمامي .. ] : 07/01/2011
[ موقعي .. ] : k.s.a

ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤    ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Emptyالإثنين يناير 31, 2011 2:38 am

{ .. مدخل..
...♥...
لن آسقطكـ من عيوون ـآلنآإس
لآبرهن لك جآذبيتي
فلست تفآحة نيوتن
ـآلتي تهآوت من آلآعلى
لتمنح غيرهآ شرف الآكتشآف..
...♥...



●●●
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتي مشاعل
مرآقبْ
مرآقبْ
حياتي مشاعل


[ مساهماتـي .. ] : 2209
[ تقيمـاتي .. ] : 12
[ تاريخ إنضمامي .. ] : 07/01/2011
[ موقعي .. ] : k.s.a

ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤    ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Emptyالإثنين يناير 31, 2011 2:39 am

إآلمٍٍـٍـٍـدَرٍسْـهً ْ~> قَـٍـٍلًـقُ مٍٍـسَتمٍ‘ـٍرَ . . <~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتي مشاعل
مرآقبْ
مرآقبْ
حياتي مشاعل


[ مساهماتـي .. ] : 2209
[ تقيمـاتي .. ] : 12
[ تاريخ إنضمامي .. ] : 07/01/2011
[ موقعي .. ] : k.s.a

ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤    ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Emptyالإثنين يناير 31, 2011 2:43 am

عربجي ضرب خكري جدا . قام الخكري فزّع 100 خكري وراحوا لم بيت العربجي و طقو عليه الباب و يوم طلع عليهم قال الخكري شايف اخوياي كلهم يكرهونك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتي مشاعل
مرآقبْ
مرآقبْ
حياتي مشاعل


[ مساهماتـي .. ] : 2209
[ تقيمـاتي .. ] : 12
[ تاريخ إنضمامي .. ] : 07/01/2011
[ موقعي .. ] : k.s.a

ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤    ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Emptyالإثنين يناير 31, 2011 2:43 am

وحدة تقول لزوجها:يا زيني خذت ابليس ولا خذتك قال لها:ما يجوز أخو ياخذ أخته



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتي مشاعل
مرآقبْ
مرآقبْ
حياتي مشاعل


[ مساهماتـي .. ] : 2209
[ تقيمـاتي .. ] : 12
[ تاريخ إنضمامي .. ] : 07/01/2011
[ موقعي .. ] : k.s.a

ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤    ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Emptyالإثنين يناير 31, 2011 2:46 am

القرآن

(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم)

التفسير:.

قوله
تعالى: { بسم الله الرحمن الرحيم }: الجار والمجرور متعلق بمحذوف؛ وهذا
المحذوف يقَدَّر فعلاً متأخراً مناسباً؛ فإذا قلت: "باسم الله" وأنت تريد
أن تأكل؛ تقدر الفعل: "باسم الله آكل"..

قلنا: إنه يجب أن يكون متعلقاً بمحذوف؛ لأن الجار والمجرور معمولان؛ ولا بد لكل معمول من عامل..

وقدرناه متأخراً لفائدتين:

الفائدة الأولى: التبرك بتقديم اسم الله عزّ وجل.

والفائدة
الثانية: الحصر؛ لأن تأخير العامل يفيد الحصر، كأنك تقول: لا آكل باسم أحد
متبركاً به، ومستعيناً به، إلا باسم الله عزّ وجلّ.

وقدرناه فعلاً؛ لأن الأصل في العمل الأفعال . وهذه يعرفها أهل النحو؛ ولهذا لا تعمل الأسماء إلا بشروط

وقدرناه
مناسباً؛ لأنه أدلّ على المقصود؛ ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
"من لم يذبح فليذبح باسم الله"(49) . أو قال صلى الله عليه وسلم "على اسم
الله"(50) : فخص الفعل..

و{ الله }: اسم الله رب العالمين لا يسمى به غيره؛ وهو أصل الأسماء؛ ولهذا تأتي الأسماء تابعة له..

و{ الرحمن } أي ذو الرحمة الواسعة؛ ولهذا جاء على وزن "فَعْلان" الذي يدل على السعة..

و{ الرحيم } أي الموصل للرحمة من يشاء من عباده؛ ولهذا جاءت على وزن "فعيل" الدال على وقوع الفعل

فهنا رحمة هي صفته . هذه دل عليها { الرحمن }؛ ورحمة هي فعله . أي إيصال الرحمة إلى المرحوم . دلّ عليها { الرحيم }..

و{ الرحمن الرحيم }: اسمان من أسماء الله يدلان على الذات، وعلى صفة الرحمة، وعلى الأثر: أي الحكم الذي تقتضيه هذه الصفة..

والرحمة
التي أثبتها الله لنفسه رحمة حقيقية دلّ عليها السمع، والعقل؛ أما السمع
فهو ما جاء في الكتاب، والسنّة من إثبات الرحمة لله . وهو كثير جداً؛ وأما
العقل: فكل ما حصل من نعمة، أو اندفع من نقمة فهو من آثار رحمة الله..

هذا
وقد أنكر قوم وصف الله تعالى بالرحمة الحقيقية، وحرّفوها إلى الإنعام، أو
إرادة الإنعام، زعماً منهم أن العقل يحيل وصف الله بذلك؛ قالوا: "لأن
الرحمة انعطاف، ولين، وخضوع، ورقة؛ وهذا لا يليق بالله عزّ وجلّ"؛ والرد
عليهم من وجهين:.

الوجه الأول: منع أن يكون في الرحمة خضوع، وانكسار، ورقة؛ لأننا نجد من الملوك الأقوياء رحمة دون أن يكون منهم خضوع، ورقة، وانكسار..

الوجه
الثاني: أنه لو كان هذا من لوازم الرحمة، ومقتضياتها فإنما هي رحمة
المخلوق؛ أما رحمة الخالق سبحانه وتعالى فهي تليق بعظمته، وجلاله، وسلطانه؛
ولا تقتضي نقصاً بوجه من الوجوه..

ثم نقول: إن العقل يدل على ثبوت
الرحمة الحقيقية لله عزّ وجلّ، فإن ما نشاهده في المخلوقات من الرحمة
بَيْنها يدل على رحمة الله عزّ وجلّ؛ ولأن الرحمة كمال؛ والله أحق بالكمال؛
ثم إن ما نشاهده من الرحمة التي يختص الله بها . كإنزال المطر، وإزالة
الجدب، وما أشبه ذلك . يدل على رحمة الله..

والعجب أن منكري وصف
الله بالرحمة الحقيقية بحجة أن العقل لا يدل عليها، أو أنه يحيلها، قد
أثبتوا لله إرادة حقيقية بحجة عقلية أخفى من الحجة العقلية على رحمة الله،
حيث قالوا: إن تخصيص بعض المخلوقات بما تتميز به يدل عقلاً على الإرادة؛
ولا شك أن هذا صحيح؛ ولكنه بالنسبة لدلالة آثار الرحمة عليها أخفى بكثير؛
لأنه لا يتفطن له إلا أهل النباهة؛ وأما آثار الرحمة فيعرفه حتى العوام،
فإنك لو سألت عامياً صباح ليلة المطر: "بِمَ مطرنا؟"، لقال: "بفضل الله،
ورحمته"..

مسألة:

هل البسملة آية من الفاتحة؛ أو لا؟

في
هذا خلاف بين العلماء؛ فمنهم من يقول: إنها آية من الفاتحة، ويقرأ بها
جهراً في الصلاة الجهرية، ويرى أنها لا تصح إلا بقراءة البسملة؛ لأنها من
الفاتحة؛ ومنهم من يقول: إنها ليست من الفاتحة؛ ولكنها آية مستقلة من كتاب
الله؛ وهذا القول هو الحق؛ ودليل هذا: النص، وسياق السورة..

أما
النص: فقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: "قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين: إذا قال: {
الحمد لله رب العالمين } قال الله تعالى: حمدني عبدي؛ وإذا قال: { الرحمن
الرحيم } قال الله تعالى: أثنى عليَّ عبدي؛ وإذا قال: { مالك يوم الدين }
قال الله تعالى: مجّدني عبدي؛ وإذا قال: { إياك نعبد وإياك نستعين } قال
الله تعالى: هذا بيني وبين عبدي نصفين؛ وإذا قال: { اهدنا الصراط المستقيم
}... إلخ، قال الله تعالى: هذا لعبدي؛ ولعبدي ما سأل"(51) ؛ وهذا كالنص على
أن البسملة ليست من الفاتحة؛ وفي الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
"صلَّيت خلف النبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر؛ فكانوا لا يذكرون {
بسم الله الرحمن الرحيم } في أول قراءة، ولا في آخرها"(52) : والمراد لا
يجهرون؛ والتمييز بينها وبين الفاتحة في الجهر وعدمه يدل على أنها ليست
منها..

أما من جهة السياق من حيث المعنى: فالفاتحة سبع آيات
بالاتفاق؛ وإذا أردت أن توزع سبع الآيات على موضوع السورة وجدت أن نصفها هو
قوله تعالى: { إياك نعبد وإياك نستعين } وهي الآية التي قال الله فيها:
"قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين"؛ لأن { الحمد لله رب العالمين }:
واحدة؛ { الرحمن الرحيم }: الثانية؛ { مالك يوم الدين }: الثالثة؛ وكلها حق
لله عزّ وجلّ { إياك نعبد وإياك نستعين }: الرابعة . يعني الوسَط؛ وهي
قسمان: قسم منها حق لله؛ وقسم حق للعبد؛ { اهدنا الصراط المستقيم } للعبد؛ {
صراط الذين أنعمت عليهم } للعبد؛ { غير المغضوب عليهم ولا الضالين }
للعبد..

فتكون ثلاث آيات لله عزّ وجل وهي الثلاث الأولى؛ وثلاث آيات
للعبد . وهي الثلاث الأخيرة؛ وواحدة بين العبد وربِّه . وهي الرابعة
الوسطى..

ثم من جهة السياق من حيث اللفظ، فإذا قلنا: إن البسملة آية
من الفاتحة لزم أن تكون الآية السابعة طويلة على قدر آيتين؛ ومن المعلوم
أن تقارب الآية في الطول والقصر هو الأصل..

فالصواب الذي لا شك فيه أن البسملة ليست من الفاتحة . كما أن البسملة ليست من بقية السور..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتي مشاعل
مرآقبْ
مرآقبْ
حياتي مشاعل


[ مساهماتـي .. ] : 2209
[ تقيمـاتي .. ] : 12
[ تاريخ إنضمامي .. ] : 07/01/2011
[ موقعي .. ] : k.s.a

ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤    ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Emptyالإثنين يناير 31, 2011 2:47 am

تناديني وأقول لك ([b] سَـــمْ ) أنا كلي تحت أمرك
أنا من راسي لأقدامي أخلي الغالي يرخص لك ◦◦◦


فديتك بأهلي وناسي ( لأنــكْ ) كل ما أملك
◦◦◦وكل الناس ما أبيها إذا ماضمني احساسك


{ أنـــا عينك إذا ضاقت عليك بيوم عبراتك }
رجيتك لا تخلي الهــم بقلبك يكتم أنفاسك ◦◦◦


أنا ناسك وَ أنا أهلك وَ أنا من مطلب ( قلبك )
وَ أنا اللي لا أقبلت ضيقه من أقدار الهوا جا لك ◦◦◦


أحبك ||~ وأكبر عيوبي ( أغــــآر ) من الهوا حولك
~ ولو بيدي أنا أضمك ولا ودي يشوفونك ◦◦◦


أحبك ||~ ليتها تعبر عن اللي بخافقي يمك
سعادت عمري ( بقربك ) عساني مانحرم منك


ولو تزعل أنا (أحبك ) وأحب اللي يحبونك
~ وأعيش العمر أنا لرضاك وأسخر راحتي لأجلك ◦◦◦



بعد هذا وش المطلوب مدام إن ( قلبــــيْ ) بيدك
تدلل بس بالراحه أنا لك والعمر يفداك ◦◦◦



{•• أبي منك وعد ياحُبِ أكون لحالي بقلبك
وخذ مني وعود الكون ( أنا وَ قلبــــيْ ) لك لحالك ••}[



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلا الامارات
عضوْؤؤه
عضوْؤؤه
حلا الامارات


[ مساهماتـي .. ] : 191
[ تقيمـاتي .. ] : 2
[ تاريخ إنضمامي .. ] : 09/01/2011
[ موقعي .. ] : العيين

ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤    ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Emptyالثلاثاء فبراير 01, 2011 9:49 am

رووووووووووووعه والله رووووووووووووعه كل مدونه كتبتها مبدعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتي مشاعل
مرآقبْ
مرآقبْ
حياتي مشاعل


[ مساهماتـي .. ] : 2209
[ تقيمـاتي .. ] : 12
[ تاريخ إنضمامي .. ] : 07/01/2011
[ موقعي .. ] : k.s.a

ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤    ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 6:23 am


.. مششكورة يا قلبي ... هذأإ من ذوؤقك .. ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 936132
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتي مشاعل
مرآقبْ
مرآقبْ
حياتي مشاعل


[ مساهماتـي .. ] : 2209
[ تقيمـاتي .. ] : 12
[ تاريخ إنضمامي .. ] : 07/01/2011
[ موقعي .. ] : k.s.a

ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤    ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤  - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 2:18 pm


سـؤٍالٍ مطرٍوٍح مـن قلب مجرٍوٍح لي مـكانـ بقلبـٍكـ ولا اروح .. ?!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ومـَـَـَآ كُنتُ |.. بِغٌيرِ الله سَأستعٌيِنْ .❤
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» *اقروا هذا الدعاء * *أن شاء الله الله بيسر أموركم كلها **
» اهداء من بنت جدة الى عبد الله مال الله
» صور عبود مال الله
» الله لا يسااااااامحك
» عبدالله مال الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: |[ آستديو مشآعل ]| :: منتدى مدونة الاعضاء-
انتقل الى: